بسم الله الرحمن الرحيم
تتبع انحدار اسم الجرايشه من بداية اصوله في الجزيره العربيه .
يقدمه بعد البحث والتدقيق في المراجع والكتب وعلي شبكة الانترنت.
انحدرت الجرايشه من فرع الحزمان الذي جاء من عشيرة الهجال الذي جاء من قبائل الصعبه التي جاءت من قبيلة بني عبدالله التي جاءت من قبيلة مطير او حمران النواظر لاحمرار عيونهم وهو لقب لقبيلة مطيرالتي
جاءت منها عشائر الهجال التي جاءت منها فرع الحزمان التي انحدرت منها عائلات الجرايشه في الحجاز بالسعوديه اما الجرايشه بالشام بالاردن فقد انحدروا من فروع الفريط التي جاءت من عشائر السوالقه التي انحدرت من قبيلة المحاميد التي جاءت من قبائل الصردان التي جاءت من قبيلة ميمون التي انحدرت من قبيلة بني عبدالله التي انحدرت من مطير او حمران النواظر
سبب تسمية مطير:
اولا:ويقول القلقشندي ان هناك فرع من فزاره من غطفان يدعي المطارنه ويذكر ان القلقشندي من فزاره وهو اعلم بااهله وان المطارنه يقطنون افريقيا حيث ان قبائل الحجاز هاجر منها الكثير الي افريقيا ومصر في تلك الفتره مثل بني سعد او المساعيد من هزيل التي هي من مدركه من الياس بن مضر بن نذار بن معد بن عدنان هاجرت الي مصر والاردن وفلسطين وشمال السعوديه.ويوجد حاليا باسيوط في مصر عائلات مطير
ثانيا: يقال ان اسم مطير اسم علم جاء من فزاره من غطفان ثم تكاثر بنوه ونمو حتي اندرجت تحت لوائها غطفان وعمود العائله غطفان حيث ان اسم مطير كان يسمي به بعض اعلام العرب مثل مطير بن الحكم بن سعد ومطير الاسدي...
اذا فقد نشأت مطير في الظروف الغامضه التي كانت تمر بها الجزيره منذ الف سنه ماضيه ونستخلص ان مطير تكون قد نشأت تقريبا في الفتره ماقبل 300 هجريه الي 400 هجريه حتي اصبحت اسما وقبيله في الجزيره حيث ان تكوين القبيله يحتاج الي سنين طويله حتي تصبح ذات اسم في الجزيره .
وخلاصة القول ان:
مطير من فزاره من غطفان من بنوسعد من بني عيلان(الناس او قيس) من مضر من نذار من معد من عدنان ولد اسماعيل بن ابراهيم
اسباب التسميه:
حمران النواظر ... اهل السبيب الدلي
اهل السبيب الدّلي
تعني اهل الخيل وافضل سلالات الخيول العربيه واهل الأبل واجود انواع الأبل .
حمران النواظر :
كانت من ميزاتهم ان عيونهم حمر من شدة الشجاعه وقوة البأس وهذا رمز لهم تعرفهم بذلك .
وتنقسم مطير في الوقت الحاضر إلى ثلاثة أجذام رئيسيّة :
1-الأول : عــــــلـــوى
2-الثاني : بني عبدالله (التي جاءت منها الصعبه ثم الهجال ثم الحزمان ثم الجرايشه) وهم كانو يسموا قبل الاسلام بني عبد العزى لعبوديتهم للاصنام فلما دخلو في الاسلام سماهم الرسول بني عبد الله نسبة الي عبدالله بن غطفان وغطفان من بنوسعد من بني عيلان ابناء الناس بن مضر بن نذار بن معد بن عدنان بن اسماعيل بن ابراهيم الخليل جد الرسول صلي الله عليه وسلم . والناس بن مضر هو اخو الياس بن مضر التي جاءت منه قريش التي جاءت منها بني هاشم الذين اتي منهم عبدالمطلب جد الرسول صلي الله عليه وسلم وجد سيدنا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه والد سيدنا الحسين بن علي كرم الله وجهه.
3-الثالث : بـــــريــــــه
1- :قبيلة علوي
فــروع قبــيــلة عـــلـــوى :
أولاً : المـــوهــه
ثانياً : ذوي عـون
ثالثاً : الجـــبــلان
تنقسم علوى من مطير إلى ثـلاثــة بطـــون :
◄أولاً : المـــوهــه
وينقسمون إلى :
الدوشان الفيصل- الوطبان - الجبعا - الشقير - الأصقه - المزيد - المشل - الماجد- الدغيم - الشريان
الخواطره
الجبره
الشباعين
الجهطان
الجداعين
الرخمان الزريبان- القروره- الهواشين- النمور-الحوالا-العمشان-اللجافين- المسيكان-اللهازمه- ذوى الحميدي
البراعصة
الصعانين
◄ثانياً : ذوي عـون
وينقسمون إلى :
الصهبة
الملاعبة ذوي حماد - المحلف
الأمـرّة
المطيرات
◄ثالثاً : الجـــبــلان
وينقسمون إلى :
القعيمات -المشهور - العميره
الأعـنّة
المقالدة
اليحيا
العراقبة
2-قبيلة عبدالله ( العبادل )
بنوعبدالله بن غطفان تعتبر من مشاهير القبائل العدنانيّة وفي صدر الإسلام كذلك . وكانت هذه القبيلة الغطفانية تعرف بأسم بني عبد العزّى وكان العزّى صنماً تعبده عدّة قبائل في الجاهليّة يتخذونه إلهاً من دون الله وهذا شرك صريح أبطله الإسلام فلمّا دخل النّاس في دين الله أفواجاً وحضر وفد بني العزّى عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال من القوم قالوا بنو عبد العزّى فقال صلّى اللّه عليه وسلّم بل بنو عبداللّه فحافظوا على هذا الإسم الذي إختاره لهم رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم
أما بنو عبدالله أو عبدلّه أو العبادل أو أولاد عبّاد فهم الآن يعتبرون أكبر فروع قبيلة مطيــر الغطفانيّة دياراً وشعوباً
وعزوتهم التي طالما أرعبت قبائل كثيرة عند سماعها هي آلا عبـــّاد نسبة إلى عبدالله بن غطفان الذي ينتسبون إليه وتنقسم الي:
◄أولاً : الصــعــبــــة
◄ثانياً : ذوي عـون ( العونة )
◄ثالثاً : الهـــويـملات
◄رابعاً : الشـــلالــحـة
◄خامساً : بني عــزيــز
◄سادساً : مـــيــمــــون
اولا :الصعبه
الصعبــــــة ينتمون إلى جدّ واحــد هو : مخيفر بن كــامل بن مزغــت بن عبــّاد
وينقسم الصعبة إلى تسعة بطون كالتالي :
1- المـهالكة :
وينقسمون إلى :
الضمون ذوي هاجد-ذوي فايز-العميان-ذوي سيف-الدماغين-ذوي عويد-ذوي عامر-ذوي وسمي
العصاصمة ذوي صايل-ذوي صامل -الذيابة-الحميد-الرباحين-ذوي فتنان-ذوي سويلم-ذوي خيران
الفشحان بني نامي-الجحف-الدوانية-النحايين-المزارمة-بني مكني- المعابده - الجباريه
المضاحية الزبدان - الهراسين -الونادين -الدواحين -الأسـاوده-السـمحه
السمران العــــليثات-الرصـــايصه-المــــزاوره -ذوي بخـيتان -ذوي بخـــيت
النوبة ذوي سعد - ذوي مسعود
-2الهجال :
وينقسمون إلى :
الحزمان (القمشة-التومة-المباطية-الجرايشة-الصغايرة-ذوي مضحي –الضرسان)
ذوي غنائم( الشواكية-اللافي -اللفيان -ذوي عايش -العوض-المزحم
السحمان الغنام-المهيدل )
3-العضـيـــلات :
وينقسمون إلى :
ذوي سافر( السحامين -التشمان -الهشاشيل -الفيران )
العقصان (الصواويه-ذوى حامد -العيورة -السبورة )
العضبان( الهراسين -العبادين -ذوي رشيد )
الجبلة (الحبيني -السـويكت -البنيان )
الشعورة
المواسمة
4-الوطابين :
وينقسمون إلى :
الحصانية
الشدايدة
الفوالح
الردافين
ذوي لفاي
الرضاوين
5- المشاريف :
وينقسمون إلى :
السنحان
السحالين
اللوافية
6- الشـطــّـر :
وينقسمون إلى :
العصاعصة( الدراويش -القضوعة -الحمران -التناضبه -العلاثين -المجنن - ذوي عطيه -العمشان )
الرزنان( ذوي صيالة – العفين)
المجالدة (المعيوف -الدوايخ -الخشمان -العواض -العويض )
الدبادبة (المزاهبة -العراميط -الشيفي -القصيان )
الفصعان
الجبعان
7- الجشــوش :
وينقسمون إلى :
العصيم( العاصي -النويبان -النويب -الهدول –الجليدان)
الحوابيط( الملفي -النعمان –اللافي)
8- الصــــوابــر :
9- المخافـرة
ثانيا:ذوي عون او العونه
ذوي عــــــون(الـعــــونة) ينتمـون إلـــى جــدٍّ واحــد هــو: عــون بن عبــّاد
وينقسم العونة إلى قسمين رئيسيين ، هما :
1-ذوي سويعد :
وينقسمون إلى :
الجبارية
المحانية
البراكته
القنانية
الموازين( القحومة -الدلاقين - ذوي جبير )
الحرصان
السلايمة
ذوي بدير
الحلف
العساسيف
2- أوصيمع :
وينقسمون إلى :
السقايين
الكماهين
الهدابين
ذوي شطيط
ثالثا:الهويملات
جدّ الهـويمـلات هو: شتيوي بن كـامـل بن مزغــت بن عبــّاد
وينقسم الهويملات إلى ثمانية بطون كالتالي :
1- العقالية :
وينقسمون إلى :
ذوي محمد
ذوي سعد
ذوي حسين
2- الجعافرة :
وينقسمون إلى :
الغنايم
الصواوين
الرقاعية
الزيمة
التنابيك
المناديل
3- الشباشرة :
وينقسمون إلى :
الفوالح
الصوالح
المساليل
الفقهان
الشحومة
4- الظوافرة :
وينقسمون إلى :
الفوالة
ذوي سعيد
الثوامر
ذوي بنيه
ذوي جريد
5- الحمايين :
وينقسمون إلى :
الهبانكة
الطفاشين
السدارين
الطحالية
6- اليـبّـس :
وينقسمون إلى :
العنوز
الضفادعة
ذوي عواض
ذوي جابر
ذوي صالح
7- الحنانيش :
وينقسمون إلى :
الوحادية
القثاردة
الخريزات
الحرشان
ذوي حاتم
الجوامع
الصلابية
8- الربعان :
وينقسمون إلى :
ذوي بدري
ذوي صقر
الزبيدات
الحصانية
رابعا:الشلالحه
الشلالحه
وينتمي الشلالحة إلى : شالح بن شتيوي بن كـامـل بن مزغــت بن عبــّاد
وينقسم الشلالحة إلى ثمانية بطون كالتالي :
1- القمشان :
وينقسمون إلى :
الشراهين
القتوتة
النصفان
الغبشه
العطيفات
السكانيه
المدانة (الــزايـد -المقـــنع -النــافع -العبــدالله -المدلـِِــش -الخــرصه)
الكلبه (البويتــع-الـرويجــي -الرجـــاء -الســـاعـد )
الكفيان المبـــرك -البــــركه -ال بريـكان -البـــركي
2-الضبطان :
وينقسمون إلى :
المنافيخ
الصلافيخ
المصارية
المسيفرات
الراضي
3-الموايق :
وينقسمون إلى :
ذوي ظافر
ذوي مطر
التواما
ذوي حمد
القرون
ذوي حمدان
4-الرحامين :
وينقسمون إلى :
الرماحين (الزهاميل- ذوي صمعون- ذوي سالم- ذوي سحيمان-ذوي سليمان (الاغرة)
ذوي عقل( ذوي ساعد- ذوي مقيبل - ذوي جابر- ذوي طايل- ذوي مشلش- ذوي وقيت- اللمالمه)
الصيعان آل مرضى وهم : ( آل رويضى ، آل محمد )
الروسان وهم : ( ذوى هاجد ؛ الهمالين ، ذوى فاتن ، ذوى نابى )
ذوى عرعير وهم : ( ذوى مديلك ، ذوى عميش )
المعاكمة
الحبالصة
5- القعوان :
وينقسمون إلى :
الفـــــــرع
العــشـــائــر
المباريك
الزنافرة
الزوابن
6- الذهيبات :
7-السمون :
8- المعوز :
خامسا:العزايزه او بني عزيز
جدّ العـزايـزة هو: عــزيـــز بن وايــل بن عبــّاد
وينقسم بني عزيز إلى بطنين هما :
1-العريفات :
وينقسمون إلى :
القراطيس (المنادهه - الخرصة - الصعران – الرهايفه)
العياضات( الرقبان - الطرسه - الرغيات - الوصال - الطحوشه - الونسه - اللقاحين )
الجرواين
2- الشبيكات :
وينقسمون إلى :
الحسلان( ذوى داخل - المعانزة - القعسان ذوى رشدان - الحتاحتة - السواحلة - ذوى مرزوق – الفتانية)
الصواونة (العبادين - البحاولة - البقمان - العراينة - النقزان الصوالحة)
سادسا: الميامنه او بني ميمون
جدّ الميامنة هو : ميمـون بن كويـمل بن مزغــت بن عبــّاد
وينقسم الميامنة إلى بطنين هما :
1- الصردان :
وينقسمون إلى :
الوهيطات
السكان
العيابين( الصحافين - ذوي عيد - الجفافيل
الشوايبة)
المحاميد(جاء منها عائلات السوالقه ثم الفريط ثم الجرايشه في الاردن في محافظة الطفله)
الهويان
الرخال
2-غرابة :
وينقسمون إلى :
السميحات
الرماثية
السلامين
الهدابين
الجروة